المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيوت السيارات ومواصفاتها من دليل مالك السيارة

AUTO-RX
23-10-2008, 11:00 PM
زيوت السيارات وما لها من تأثير على أداء المحركات

كثير من مالكي المركبات يقوم بتغير زيت السيارة على حسب نوع ماركة الزيت التي يقوم بتغيره وكيل سيارتة وأن موزع السيارة أعلم بالمواصفات التي تتطلبها سيارته وهو سوف يتقيد بذالك ولكن واقع الحال ليس كذالك لأن زيوت السيارات تنقسم الى خمسة مجموعات وكل مجموعة لها مواصفات معينة ولذالك يجب معرفة مواصفات زيت سيارتك من دليل مالك السيارة ومطابقة ما يقوم بتعبئته وكيل سيارتك

testroza
23-10-2008, 11:06 PM
مشكور عالمعلومه

mox
23-10-2008, 11:09 PM
مشكور على الموضوع

CORVETTEZO7
23-10-2008, 11:11 PM
تسلم و يعطيك العافيه ..

z-71
23-10-2008, 11:14 PM
يعطييك العافيه علموضوع
بس اخوي اب دليل السيارة مو كاتبيلك يعني اي زيت تستخدم
-
-
---------------------
-
-
يعطييك العافيه علموضوع

Lambo_q8
24-10-2008, 01:07 AM
مشكور الغالي

وانا عن نفسي بطلت اغير الزيت بالوكاله
بس الي اعرفه انك ما تغير الزيت اتزيده اذا نقص

اذا احد يعرف المعلومه يفيدنا اكثر

ومشكور الغالي :lam:

Q8_Hatch
24-10-2008, 01:45 AM
مشكور الغالي

:rofl::rofl::rofl:

اسمحلي اوضحلك انه هالمعلومة مو صحيحة ولازم اتغير الزيت حسب الفترات اللي يحددها المصنع، لانه دايما معرض لحرارات عالية واحتكاك بالاجزاء المعدنية للمحرك وبعد فترة معينة يفقد خواصه بالتزييت ويضرالمحرك.
واحب اضيف على هالكلام شنو وظيفة الزيت باختصار:
1- تزييت الاجزاء المتحركة بالمحرك.
2- تبريد الاجزاء الداخلية للمحرك.
3- امتصاص اي شوائب تنتج عن عملية الاحتراق (مثال الكربون يحول لون الزيت الى الاسود) او الاجزاء المتحركة بالمحرك وفلترتها عن طريق الفلتر.
تخيل انك قاعد اتخلي الزيت اكثر من عمره الافتراضي ويصير متروس شوائب ويفقد خواص التزييت شنو ممكن يصير بالمكينة؟؟

Qadsawe
24-10-2008, 05:13 PM
يعطييك العافيه علموضوع
-
-
---------------------
-
-
يعطييك العافيه علموضوع

اخوي صحيح انه بدليل السياره ما يكتبون اي زيت تستخدم لكن يكتبون شنو القياس الافضل حق سيارتك

مثلا برقان عندهم نوعين من الزيوت " 20 لي 40 --- 20 لي 50 --- 30 لي 50
فوكس " 30 لي 40 --- 30 لي 50
موتور كرافت " 30 لي 40 --- 30 لي 50

بس تره هالارقام افتراضيه يعني بدليل السياره يكتبون شنو الرقم الافضل حق مكينتك والي يعطيها عمر اكثر ويحافظ عليها

اما الوكاله يحطونلك اردى نوع يعني مثلا 20 لي 30 او شي جذي وهالشي يضر بالمكينه

اكرر الارقام افتراضيه للتوضيح بس اذا تبي تأكد من معلومتي افتح دليل سيارتك ودور وراح تلاقي شنو احسن زيت حق سيارتك

وهالمعلومه صحيحه 100% ومشكورين

Q8_Hatch
24-10-2008, 05:45 PM
كلام قدساوي عدل 100%
في ناس وايد اتغير الزيت على كيفها بدون لا اتجيك على مواصفات الزيت اللي يطلبها المصنع بحجة انه الزيت خفيف او غالي. ياجماعة لا تسمعون كلام البنشرجية ترى مايفهمون وين الله قاطهم ويقولون هالكلام الفاضي لانهم جهلة وماعندهم دراية بالمكاين. المصنع يختار نوعية الزيت حسب مواصفات المحرك الداخلية ومن الشغلات المهمة باختيار المصنع للزيت اهيا (سرعة المحرك-ضغط الزيت-نسب الخلوص بالاجزاء المتحركة-الحرارة الخارجية) من جذي اذا حطيت زيت غير مطابق لمواصفات المصنع راح اتقلل من عمر المحرك ودايما تذكروا اتبدلون فلتر الزيت مع كل تبديلة زيت ويكون اصلي طبعا. لحد يقولي انا ما ابدل الفلتر دايما مع الزيت هذا شي راجعله يقط دينارين زيادة بس يطول عمر المكينة واهوا ابخص.

Buslu7
16-11-2008, 04:38 AM
يعطيكم العافيه على هالمعلومات :)

Dr.LSX
30-01-2009, 02:19 PM
مشكور الغالي

لا حول و لا قوة إلا بالله
الله يعينك خيي

Captin Altima
22-04-2009, 05:25 AM
قوه شباب شلونكم؟؟؟
ان شاء الله مرتاحين؟؟؟

ان شاء الله افيدكم بمعلوماتي لاني سويت بحث عن سالفة الزيوت و السيارات...و حبيت اقولكم اذا تبون احسن و افضل واحد يعرف شنو الزيت الزين حق مكينة سيارتكم فهو (دليل السيارة)...صدقوني راح تلقون فيه معلومات و اشياء ولا احسن بنجرجي يعرفها و هالشي هذا انا جربته...

بالنسبة حق انواع الزيوت الحين اقولكم شنو الفرق بين 5w-30 و بين 20w-50 و باجي انواع الزيوت و شنو معناة الارقام هذولة..

بسم الله الرحمن الرحيم

درجات الزيوت
: تشير إلى مدى السهولة التي تصب فيها الزيت على درجة حرارة محددة. الزيوت الخفيفة(التي لزوجتها خفيفة مثل 5W) لها لزوجة خفيفة مثل الماء في درجات حرارة منخفضة و هذا جيد لتشغيل السيارة في وضع البرود و هو ما يسمى التشغيل البارد Cold Starting, عكس الثقيل.فالزيت الثقيل(الذيلزوجته ثقيلة مثل 40W) له مثل لزوجة العسل , في حين أن سمكه افضل للحفاظ على قوة وضغط الزيت في ارتفاع درجات الحرارة والحمل على السيارة.
درجات اللزوجة في محركات السيارات:
يتم تصنيف اللزوجة من حيث محركات السيارات من 0 الى 50, الحرف "W" بعد رقم لزوجة الزيت مثل5w-30 يشير الى "بارد" اي ان درجة الحرارة هذه اللتي يمكن الزيت ان يعمل فيها بلزوجة خفيفة حيث يمكن تشغيل السيارة بسهولة..و تشير درجة الحرارة الى 5 في المثال السابق و هي 5 فهرنهايت و ليس سيليسي حيث يساوي -15 تحت الصفر سيليسي, و هناك ايضا درجات لزوجة مثل 15w ,20w

ارتفاع لزوجة زيوت المحركات مثل 20W ,30W,50W للمحركات التي تنتج حرارة عالية جدا..و لذلك فهي ثقيلة اذا ما وضعت في محركات السيارات العادية.. و سوف تلاحظ ان محرك السيارة لا يشتغل بسهولة اذا ما وضع فيها هذا النوع من لزوجة الزيت.

هناك انواع من الزيوت المستخدمة منها ما هو يتكون من رقم واحد و منهم ما يتكون من رقمين

الزيوت التي لها رقم واحد مثل 40W لم تعد تستخدم في محركات السيارات و لكن لمحركات صغيرة مثل محركات جزارة الحشائش في الحديقة و مثل المولدات المتنقلة..الخ.

زيوت السيارات المتعددة اللزوجة:
هذه الزيوت مثل 10w-30,20W-20 تكون من خليط ما بين الزيوت الخفيفة و الثقيلة حيث يمكن تشغيل السيارة في درجات حرارة منخفضة و مع ذلك يمكن للزيت ان يحتفظ بثقل اللزوجة في درجات حرارة عالية للحفاظ على الضغط في المحرك.

مثال: 10W-30
يشير الرقم الاول قبل حرف "W" الى لزوجة الزيت في درجة الحرارة الباردة و يشير الرقم الثاني الى لزوجة الزيت في درجة الحرارة العالية.

درجات الزيوت المتعددة اللزوجة مثل 10W-30 لها نطاق واسع المدى,حيث ان هناك انواع كثيرة من الزيوت المتعددة اللزوجة منها 5W-20 ، 5W-30 ، 10W-30 ، 10W-40 و ايضا 20W-50, و لمعرفة اللزوجة المناسبة لمحرك سيارتك ====> مثلما قلت فعليك بدليل مالك السيارة.,معظم شركات السيارات تصنف افضل لزوجة لمحركات السيارات هو 5W-20 او 5W-30
او 10W-30 ولا يفضل استعمال الزيوت ذات اللزوجة العالية الاخرى مثل 20W-50 حيث يتم استعمالها لمحركات السباق و ان تم استعمالها في محركات السيارات العادية فانه ياثر في عمر المحرك الافتراضي لان الزيت الثقيل قد لا يصل الى بعض اجزاء المحرك.
http://www.aa1car.com/library/oil_chart.jpg[/URL]

المصدر:[url]http://www.aa1car.com/library/oil_viscosity.htm (http://www.aa1car.com/library/oil_viscosity.htm)
وهي تعتبر من افضل شركات تصليح السيارات

Bo 5ajah
22-04-2009, 09:27 AM
مشكور اخوي على المعلومه

تقبل مروري يالغالي

Captin Altima
23-04-2009, 06:27 AM
حياك قلب:)

ALNASHY_WS6
01-06-2009, 12:26 AM
ما قصرت اخوي ... ويعطييك العافييه

STange
01-06-2009, 02:51 AM
اخوي بغيت طلب بسيط
انا بدلت دهن السياره ه المره موتر كرفت لشركه فورد
حق سيارتي فورد موستنج
ولا حظت صوت بالمكينه والسياره اول ما اشغلها تكربن ازرق ويرووح الكربون
ومع هذا فحصتها مافيها ولا شي
شنو هذا بسبب الدهن وعلى فكره الدهن مالي الي حاطه يمكن 10 و30 بس هذي الارقام الي على العلبه الحمره الجديده
والشكر الخاص لك طال عمرك
وعلى الجميع

عاشق Lx
10-06-2009, 06:31 AM
:13091_1177746871:يعطيك العافيه:13091_1177746871:

engineer-5
21-06-2009, 06:46 PM
شكرا عالمعلومة

فلان
30-06-2009, 02:29 AM
السلام عليكم الله يعطيك العافيه اخوي على موضوعك الممتاز

وكلامك كله في محله وصحيح 100% .. وانا تأكدت من هالشي اليوم فتحت الدليل مال السياره (( صدع راسي على ماخلصت الكتيب فيه تقريبا 150 صفحه اذا مو اكثر:whew: )) عشان كنت ابي اغير زيت المكينه وانا دايما احط دلكو 20-50 ويوم قريت المعلومه اليوم من دليل السياره الصراحه دعيتلك لانه حاطين بالتفصيل شنو الزيت اللي يصلح حق المكينه اذا كان الجو حار او اذا كان الجو بارد ... واثاري الزيت اللي منتشر عندنا اهوا ارداا نوع
واللي مكتوب بالدليل Don't use oil 20-50 ماتحظرني تكملت الجمله .. المقصد ان هذا النوع يطيح حظ المكينه وبعيد عن المواصفات المعتمده من مصنع السياره (والنوع الزين حق الجو الحار هذي الايام اهوا 30-10 w ودخت على ما حصلته ) وهذي المعلومه اكيده 200% على حسب ما اهو مكتوب ومحدد بالدليل ... وانا ودي الصراحه انزل صورة الصفحه كامله من الكتيب لكن ماعندي سكنر

ونوع السياره اللي اتكلم عنها ( Yukon )

وسامحوني على الاطاله :wub:

Al Failkawi
30-06-2009, 02:32 AM
كلام قدساوي عدل 100%
في ناس وايد اتغير الزيت على كيفها بدون لا اتجيك على مواصفات الزيت اللي يطلبها المصنع بحجة انه الزيت خفيف او غالي. ياجماعة لا تسمعون كلام البنشرجية ترى مايفهمون وين الله قاطهم ويقولون هالكلام الفاضي لانهم جهلة وماعندهم دراية بالمكاين. المصنع يختار نوعية الزيت حسب مواصفات المحرك الداخلية ومن الشغلات المهمة باختيار المصنع للزيت اهيا (سرعة المحرك-ضغط الزيت-نسب الخلوص بالاجزاء المتحركة-الحرارة الخارجية) من جذي اذا حطيت زيت غير مطابق لمواصفات المصنع راح اتقلل من عمر المحرك ودايما تذكروا اتبدلون فلتر الزيت مع كل تبديلة زيت ويكون اصلي طبعا. لحد يقولي انا ما ابدل الفلتر دايما مع الزيت هذا شي راجعله يقط دينارين زيادة بس يطول عمر المكينة واهوا ابخص.
اخوي انا طلعت السيارة من الوكالة ومن الوكالة اهما الي يحطولي الدهن وكله اوديها الوكالة ؟؟ يعني الزيت الي موجود بالمكينه عندي زين ؟

SHiBoOoB
29-08-2009, 07:21 AM
شكرااا عفوااااا :)

BlaCk.wolF
06-09-2009, 08:12 AM
مشكور على المعلومه علحلوه
و تقبل مروري

عبدالله العميري
09-10-2009, 05:50 PM
مشكوررررررررررررررررررر

Mr.J
19-10-2009, 05:01 PM
صحيح كلامك

بس اللي عنده فضول خل يحاول يقرى المعايير اللي مكتوبه على العلبه

اذا لقى مكتوب SL يعني ممتاز وحطه على يمناك

والدرجه الثانيه اهي على ما اظن sa
بس المشكله ان اكثر الزيوت مكرره

وماده الزيت مخففه يعني لزوجته مو ذاك الزود

انا كنت ومازلت احط سوبر شل

بس راح اغيره لامحاله لأنه مو عاجبني صاير ماي

ونصحني واحد بـموبيل 1 ومادري والله
راح اجرب وانشاالله احسن

مـقـدس
21-10-2009, 05:05 PM
يعطيك العافية

BIG.FOOOT
22-10-2009, 03:42 AM
يمعود والله ماعرفنا اي زيت انحط كنت احط موبيل ون عشر تالاف وقبل اسبوع رحت الخدمه السريعه قالي هالسياره يحطونلها زيت 5 تالاف اي مصنوعه لها هالزيوت مادري يقص علي ولا شنو جان ابدله وغسلت المكينه قبل لا احطه وسالفة الدليل مادري عنها انشالله اشوفها بس ملاحضه: سيارتي كابريس 2005

Mr.J
23-10-2009, 03:50 AM
انا سيارتي ما اظن لها دليل المالك !!! لـوولـ